Add To Favorites
  عنوانك البريدي  
   
  عنوان صديقك البريدي  
   
Show Virtual Keyboard  
الصفحة الرئيسية
لمطالعة الاعداد السابقة
Previous Issues
المواقع المتميزة
Related Links
اكتبوا لنا
سجل اسمك لقراءة الكشكول مجانا
New Member Register Here
Show Virtual Keyboard  
Name الاسم
  Password الرمز  
 Forgot your Password
Issue 95  Year 9 - February 2009 2009  العدد 95  السنة 9 - شباط
مفاهيم جامدة في عالم متحرك
ثقافة قديمة بالية ومتخلفة حان الوقت لاستبدالهابثقافة التنوير والدراسات والمنطق يعيدا عن عواطف الجماهير وغرائز المغرضين وعبث المخربين وتسلل الجواسيس

ما هكذا تورد الإبل أيها المناضلون
تواريخ جنون الحرب
الحرب تندلع كحرائق في أماكن النتخلفين العاجزين عن حل مشاكلهم إلا بأسلحة الغابة القديمة
العرب : من الدكتاتورية السياسية إلى الفاشية الدينية
في عهد الاستعمار الغربي، كان هناك هامش لحرية ولو بقيد شعرة. وكان السياسيون ينتقدون الاستعمار ويسجنون ويعدمون. في عهد الديكتاتوريات العربية المختلفة الأشكال والأنواع
من حال الانتصار إلى حال الانكسار
نعم! كانت البربرية الأوروبية مواجهة للحضارة الإسلامية حين كان التنوير مسلما والظلامية مسيحية
إصلاح المنبر الحسيني إكراما لمكانة الحسين
يمنع تمثيل حاثة كربلاء في مصيبة سيد الهداء(ع)، وكان يمنع من الغناء في المراثي، وانشاد مصائب الأئمة
الذين يحاربون الأغنية لن يحصدوا غير الهزيمة والفشل
أصبح للغنائ في العراق مكانة طاغية وأصبح له موسم خاص يتبع موسم الحزن الذي يدوم طوال فترة الشتاء والخريف
حروب الحناجر العربية
إذا أردتم طريق الانتصار فاعكسواالطريق، أوقفوا حروب الحناجر خمسين سنة قادمة والتفتوا لأمراضكم وعللكم
لماذا نصادر المستقبل؟
إذا كان ثمة جيل عربي قد أخفق ، فلماذا يصادر حق الأجيال الجديدة في الفرح، وفي الحياة، وفي محاولة البدء من جديد؟
الشيوخ المهرة والنواب التجرة
نسعى عن طريق بعض ما نكتب المساهمة في تغيير الواقع غير طبيعي الذي تعيشه مجتمعاتنا، التي كلما زاد تطرف جهة منها ردت عليها الأطراف الأخرى بتطرف أكبر
المفتي علي جمعة... وسجال الفتوى
فتاوى بول الرسول وبيخ الخمور وتحليل القبلات أثناء التمثيل أجاز " جمعة " تقبيل ضريح الإمام الحسين
في مصافحة الشيخ
لم يبق لنا غير شيوخ المهنة والتطرف والنجومية
عقال ونعال.. وكلام بلا أفعال
خرج أحد المشاركين في المهرجان الخطابي عن نطاق التغطية فرفع عقاله لإسماعيل هنية ونعاله لمحمود عباس، تعبيرا عن تأييده لهنية وحماس
إعادة فتح مكة
الكتابة العربية في جوهرها فصام عنيف بين لغة تيولوجيا وتورية ورياء وبديع وزخرفة. وبين لغة لم تولد بعد
إنذار قضائي بحذف بعض الأسماء الحسنى
الإفتاء- وصفته بالكارثة و 50 داعية ومثقفا يصرون على تنفيذه.
21 من أسمكاء الله الحسنى المعروفة والمنقوشة على معظم مساجد البلاد. هي من قبيل " التلفيق"، وليست أسماء حقيقية مستخلصة من الكتاب والسنة
نصوص يجب أن نجد لها حلاً
أهل الأرض ثلاثة: مؤمن آمن، ومعاهد مسالم، وكافر خائف، إما أن يدفع الجزية، وإما يؤمن، وإما يقاتل.
إن لم نجد تفسيرا غير ارهابي للجهاد.. سيظل الارهاب مسلطاً على رقابنا
لماذا يكره بعضنا البعض وبهذه الحدة؟
سؤال تمنعنا حالة التكاذب الوهمية التي تسيطر على ثقافتنا من الإجابة عليه. نهرب من الإجابة على الأسئلة الحقيقية متدثرين بعباءة الأخوة في العروبة والإسلام
أما آن لنا أن نعيد التفكير في بعض مفاهيمنا؟
مفهوم الردة، يجب إعادة التفكير فيه، لإعادة التوازن والتعايش الحضاري بيننا وبين بعضنا البعض وبيننا وبين العالم ككل، هل من الجهاد نهج سياسة علي وعلى أعدائي يا رب
ماء زمزم مجرد رمز ديني لا تحولوه إلى كبسولات ومراهم
أن رمز ماء زمزم الديني أهميته تكمن في دلالات قصته وعناصر حكايته وليست في أنه مضاد حيوي أو شربة قاتلة للديدان أو مسكن للآلام
ترخيص بالذبح
لم أتصور أن يسف داعية مشهور في برنامج مشهور ويديره مذيع مشهور كالذي انحدر إليه الشيخ الجندي بحيث أصبح تهديدا بالذبح يحتمي فيه
هناك يعبدون البقر
يعبد الهندوس في الهند البقر. ويمثل بالنسبةلهم إله الخير. لا يمكن الاقتراب من البقر بأي سوء، بل يتم تقديم كل تقديس واحترام وإجلال وتعظيم
السعودية زكية القرشي
تدخل عالم الرواية بتعثر... ألف حكاية في ليلة واحدة
نظرة في السياسة الدينية لدولة الاسلام
لم يفهموا عالمية الرسالة بالمفهوم الحضاري فحولوه إلى فتوحات بقوة السيف دون الفكر
المحاكم الدولية.. القضاء الدولي الجنائي
تدويل المسؤولية الشخصية بالنسبة إلى الجرائم الفظيعة فرضت نفسها نتيجة لفشل كثير من الدول في محاكمة مرتكبي الجرائم